حفظ البيانات؟
الرئيسية مركز رفع الصور ASU Online مجموعة Facebook  
   

العودة   منتدى طلبة و خريجي جامعة العلوم التطبيقية > منتدى جامعة العلوم التطبيقية الارشادي > كليات جامعة العلوم التطبيقية > كلية الحقوق > إمتحانات سابقة وتلاخيص وكتب مقررة

إمتحانات سابقة وتلاخيص وكتب مقررة إمتحانات سابقة وتلاخيص وكتب مقررة

آخر 15 مشاركة
عمر بن عبد العزيز العبقرية الاقتصادية (الكاتـب : حلم مطر - )           »          أشهر أنواع الرجيم التى تساعد على أنقاص الوزن (الكاتـب : غاوية كلام - )           »          سجل حضورك بأي فائدة (الكاتـب : الفيصل - آخر مشاركة : ديدااا طارق - )           »          فلنرحب جميعاً بالعضو الجديد ديدااا طارق (الكاتـب : سليم - )           »          التقويم الهجرى وسر ارتباطه بالتشريعات الإسلامية (الكاتـب : حلم مطر - )           »          شو رأيكم كل واحد يذكر أسامي الدكاتره اللي درسوه في الجامعة ؟ (الكاتـب : ذكريات فلسطينية - آخر مشاركة : متغيرة - )           »          فلنرحب جميعاً بالعضو الجديد متغيرة (الكاتـب : سليم - )           »          تحميل Bitdefender Total Security 2015 Keys for 1 year (الكاتـب : ميرنا الشمندى - )           »          تحميل Avast pro antivirus 2015 license key (الكاتـب : ميرنا الشمندى - )           »          General English courses online لتحسين سماع اللغة الإنجليزية والنطق (الكاتـب : ميرنا الشمندى - )           »          فلنرحب جميعاً بالعضو الجديد ميرنا الشمندى (الكاتـب : سليم - )           »          هجرة من الدنيا إلى الأخرة (الكاتـب : حلم مطر - )           »          فلنرحب جميعاً بالعضو الجديد حلم مطر (الكاتـب : سليم - )           »          الشيخ الروحاني ابو البراء حل المشاكل الاسرية00905359517574 (الكاتـب : خولةالشمري - )           »          الشيخ الروحاني ابو البراء حل المشاكل الاسرية00905359517574 (الكاتـب : خولةالشمري - )

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /01-04-2009, 09:49 PM   #1

مدريدي
عضو Fresh


 

+  عُضويتيّ : 2066
+  تسجيليّ : Sep 2008
+  عُمريّ : 24
+  آلجـنس : ذكر
+  مِهنـتي : موظف
+  تخصٌصي : الحقوق
+  مُشآركاتيّ : 11
+  نقآطيّ : 10

 

 


مدريدي غير متواجد حالياً

Icon39 ملخص: المدخل الى دراسة فقه التشريع الاسلامي

بسم الله الرحمن الرحيم

تعريف الشريعة (( أصطلاحاً )):
لها معنين:
1. المعنى العام: ما أنشاه وسنه الشارع الحكيم لعباده من الاحكام على لسان الانبياء.
2. بالمعنى الخاص: الاحكام التي شرعها الله لعباده على لسان نبيه ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم (( بالقرآن )) و (( السنة )) وهو الاسلام.

مفهوم الفقه :
تعريف الفقه (( لغة )):
" فهم الشي والعلم به "
قال تعالى " فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا "

تعريف الفقه (( اصطلاحاً )):
العلم بالاحكام العملية المستنبطة من ادلتها التفصيلية.

تعريف الشريعة (( أصطلاحاً )):
لها معنين:
1. المعنى العام: ما أنشاه وسنه الشارع الحكيم لعباده من الاحكام على لسان الانبياء.

2. بالمعنى الخاص: الاحكام التي شرعها الله لعباده على لسان نبيه ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم (( بالقرآن )) و (( السنة )) وهو الاسلام.

قال تعالى " شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً "

تعريف الفقه (( اصطلاحاً )):
العلم بالاحكام العملية المستنبطة من ادلتها التفصيلية.

قال تعالى " فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا "

التدرج في التشريع والتكاليف والاحكام

معنى التدرج في التشريع : أن التشريع الاسلامي لم ينزل لتغيير الحال سواء في الجزئيات أو الكليات في الجملة دفعة واحدة بل نزل على فترات متعاقبة، مما حقق هذا التغير من حال الى حال على وجه يحقق الثبات والاستقرار والاستمرار .

(اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا).

حكمة التدرج في التشريع في زمن النبوة : ليس من السهل ان يقلع الناس دفعة واحدة عن غير صالح اعتادوه، أو صالح شوهوه.

فاقتضت حكمة الله تعالى ان ينزل تشريعه على فترات زمنية وليس دفعة واحدة لقلع غير الصالح.

ومن امثلة التدرج في الجزئيات : تحريم الخمر والميسر.

ومن امثلة التدرج في الكليات: الصلاة والصوم والزكاة.


رفع الحرج والمشقة أو التيسير لا التعسير

أن التكاليف مع قلتها فهي في مقدور المكلف، حيث قال تعالى: ( لا يكلف الله نفساً الا وسعها ) .

خاصية العالمية للفقه الاسلامي:

والذي يؤيد تلك العالمية هو جملة من التصرفات العملية والقولية :

اما التصرفات القولية فهي توجيه الرسول (ص) دعوته في رسائل لملوك وأمراء الدول في شتى الارجاء يدعوهم الى الاسلام أمثال : (( المقوقس )) ملك القبط بمصر، وقيصر الروم وأخرون .. ، ولو كانت دعوته محلية ما كان شانه بهؤلاء.

اما التصرفات العملية أو الفعلية فما لاحظ أهل فارس والهند والصين وغيرها من ممارسة المسلمين وتطبيق مبدء حرية الانسان وحقوقه واحترامها على اساس من الاخوة والتكافل.

المبادئ الاساسية في الفقه الاسلامي:

المبدأ الثاني: نفي الواسطة بين الله وعباده في الشكوى اليه: قال تعالى: ( واذا سألك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعان ).

المبدأ الثالث: الاعتدال في الامور المادية والمعنوية: قال تعالى: ( كلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين ).

المبدأ السادس: التسامح والتعايش السلمي بين ومع البشر : قال تعالى: ( رحماء بينهم ) .

المبدأ السابع: اشراك الجماعة في امر الجماعة وفيما يتعدى أمره الى الغير: قال تعالى: ( وشاورهم في الامر ).

الدليل الاول من الادلة الأصلية: (القرآن الكريم)

تعريفه: كلام الله المنزل على رسوله محمد ( ص ) باللفظ العربي المنقول الينا بالتواتر بلا شبهة المكتوب بين دفتي المصحف المتبعد بتلاوته المبدوء بسورة الفاتحة المختوم بسورة الناس.
خصائص ذاتية للقرآن الكريم:

1. القرآن هو اللفظ و المعنى: ( بلسان عربي مبين ) .

2. ان القرآن منقول عن النبي بالتواتر.


3. إن القرآن الكريم وصل الينا دون زيادة أو نقصان لان الله تعالى تكفل بحفظه. ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ).

4. القرآن معجزة بما حوى، والبشر جميعاً عاجزون عن الاتيان بمثله. ( قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا).

الدليل الثاني من الادلة الأصلية: (السنة النبوية)

تعريف السنة:

لغة: الطريقة والسيرة حميدة كانت أو ذميمة.

اصطلاحاً: كل ما صدر عن النبي غير القرآن من قول أو فعل أو تقرير.

أمثلة على السنن القولية والفعلية والتقريرية:

السنة القولية: قال رسول الله ( ص ): (انما الاعمال بالنيات) .

السنة الفعلية: ان رسول الله ( ص ) كان يقبل الحجر الاسود في الطواف .

السنة التقريرية: ما ورد من أكل خالد بن الوليد الضب في حضرة النبي ( ص ) وسكوت التبي ( ص ) وهذا السكوت اقرار من النبي ( ص ) بذلك الفعل لان سكوته تشريع في حق الامة وتبليغ لهم باحكام الشريعة . قال تعالى: يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته.

حجية السنة: قال تعالى ( وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوه ).




أقسام السنة:

سنة متواترة: هي (( ما رواه جمع عن جمع الى النبي ( ص ) بحيث تحيل العادة تواطؤهم أي اتفاقهم.

سنة مشهورة ( الحديث المشهور ): هلي كل خبر يرويه عن رسول جمع الصحابة لا يبلغ حد التواتر، ثم يرويه عنهم جمع غفير في عصر التابعين وأتباعهم.

سنة آحادية: كل خبر يرويه عن النبي عدد لم يلغ حد التواتر ولم يشتهر فيما بعد.


الادلة المؤصلة المتفق عليها ( الاجماع )
تعريف الاجماع:

لغـة: العزم والاتفاق والتصميم على الشيء.

أصطلاحـاً: اتفاق المجتهدين من أمة محمد ( ص ) بعد وفاته في عصر من العصور على حكم أو أمر شرعي.

أنواع الاجماع:

إجماع قولي: ان يتفق جميع المجتهدين باقوالهم على حكم معين، بعبارة صحيحة واضحة.

إجماع فعلي: ان يجتمع جميع المجتهدين بأفعالهم على أمر ما، من غير أن يصدر قول من أحدهم على ذلك.

إجماع سكوتي: ان يصدر أحد المجتهدين حكماً في مسألة ما ويشتهر حكمه ويعلم من المجتهدين، ثم لا يخالفونه على مر الايام.

الادلة المؤصلة المتفق عليها ( القياس )

تعريف القياس:
لغـة: التقدير والمساواة.

أصطلاحاً: إلحاق واقعة لا نص على حكمها بواقعة ورد نص على حكمها، لتساوي الواقتين في علة الحكم.

الواقعة التي ورد فيها نص تسمى (( الاصل ))، والوقعة التي لم يرد فيها نص تسمى (( الفرع )).

الادلة المؤصلة المختلف فيها ( العرف )

تعريف العرف:

لغـة: الامر بالمعروف أي الخير والرفق والاحسان.

أصطلاحاً: ما أستقرت النفوس عليه بشهادة العقول وتلقته الطبائع السليمة بالقبول.

أنواع العرف:

عرف قولي: هو أستعمال الناس لفظاً بمعنى خاص غير المعنى اللغوي الاصلي له. ( يعرف عند العرب لفظ الولد على الذكر فقط، رغم ان لفظ الولد يطلق على الذكر والانثى الصغار بالمعنى اللغوي الاصلي) والدليل على ذلك قال تعالى: ( يوصيكم الله في أولادكم ) .

عرف عملي: أن يعتاد الناس لى بعض الافعال الخاصة. ( تقسيم المهر الى مقدم صداق ومؤخر صداق ) .

أقسام العرف:

عرف عام: العرف المنتشر في كل الدولة . ( النفقة )

عرف خاص: العرف الذي يكون عند أصحاب مهنة معينة. ( كالنجاريين والخياطيين )

شروط العمل بالعرف:

1. أن يكون العرف مستمراً غير متخلف.
2. أن لا يعارض العرف الشرع نصاً أو معنى.
3. أن لا يعارض العرف نصوص المتعاقدين مثلاً.
4. ان يكون العرف سابقاً أو مقارناً عند التصرف.

الشريعة الاسلامية مصدر أحتياطي للقانون:

تحتل الشريعة الاسلامية المرتبة الثالثة في مصادر القانون البحريني، فهي المصدر اللاحق للتشريع والعرف، و الرجوع للشريعة الاسلامية كمصدر احتياطي يقصد به الرجوع الى المبادئ العامة من هذا التشريع، أي القواعد والاصول الكلية التي لا تختلف باختلاف المذاهب.

مبادئ القانون الطبيعي كمصدر للقانون الوضعي:

تحتل مبادئ القانون الطبيعي وقواعد العدالة المصدر الرسمي الاخيرمن مصادر القانون، ويلتزم القاضي وأن لم يجد حكماً في مصادر القانون البحريني الثلاثة، بالفصل فيما يرفع اليه من دعاوى، فهو يتسم بالشمولية والعمومية، فعلى القاضي اذا لم يجد حكماً للنزاع فعليه ان ياخذ بالحكم أو الحل الذي يميل اليه الضمير بأعتباره محققاً للعدالة.

القانون الطبيعي: مجموعة المبادئ المثالية التي لا تتغير في الزمان أو المكان والتي يتوصل إليها الانسان بتفكيره وعقله وتأمله.

العدالة: ليست فكرة ثابته ومحددة، وانما هي شعور يختلف من بلد الى أخر، ومن شخص إلى أخر.


للامانة : ارجو من اعزائي الطلبة ان لا يعتمدوا على التلخيص اعتماد كلي ..




 

 

 


  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-04-2009, 01:41 AM   #2

دنياك دنياي
عضو Fresh


 

+  عُضويتيّ : 2841
+  تسجيليّ : Feb 2009
+  عُمريّ : 27
+  آلجـنس : ذكر
+  مَلآذيّ : مملكة ألبحرين
+  تفاصيـل عنّي : شاهد مشفش حاجة
+  إهتمآاآتي : كورة قدم ايطالية
+  مِهنـتي : طالب
+  تخصٌصي : كلية القانون
+  مُشآركاتيّ : 3
+  نقآطيّ : 10

 

 


دنياك دنياي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور يا مدريدي وشاااكرين لك علا المجهود الصراااحة

ياخي ابي اسالك شلون طريق امتحان منتصف الفصل الاسألة وطريق الاجابة
شاكرينلك يالمدريدي وبي التوفيق يافندم





======= رسالة تلقائية من الإدارة =======
هذا هو أول موضوع لي في المنتدى . سوف تجد موضوع الترحيب الخاص بي
لمشاهدة المشاركة اضغط هنا .
الرجاء المشاركة في موضوع الترحيب الخاص بالعضو.




 

 

 


  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-12-2010, 10:28 PM   #3

QATARIA
عضو Fresh


 

+  عُضويتيّ : 5262
+  تسجيليّ : Feb 2010
+  عُمريّ : 24
+  آلجـنس : انثى
+  مِهنـتي : طالب
+  تخصٌصي : الحقوق
+  مُشآركاتيّ : 1
+  نقآطيّ : 10

 

 


QATARIA غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه أخوي..
ومثـل ما قال دنياك دنياي وشلون طريقة امتحان المنتصف .. ؟؟

ومشكـور ..





======= رسالة تلقائية من الإدارة =======
هذا هو أول موضوع لي في المنتدى . سوف تجد موضوع الترحيب الخاص بي
لمشاهدة المشاركة اضغط هنا .
الرجاء المشاركة في موضوع الترحيب الخاص بالعضو.




 

 

 


  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-04-2010, 10:44 PM   #4

أبو تيسير
Pro1

الصورة الرمزية أبو تيسير


 

+  عُضويتيّ : 650
+  تسجيليّ : Mar 2008
+  آلجـنس : ذكر
+  مَلآذيّ : في عينيها
+  إهتمآاآتي : التطنيش
+  مِهنـتي : عمل خاص
+  تخصٌصي : نظم شبكات حاسوبية
+  مُشآركاتيّ : 17,799
+  نقآطيّ : 4687847

 

 


أبو تيسير غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافية

جزاك الله كل خير




 

 

 


توقيع : أبو تيسير


قال الله تعالى : " إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ "[ لقمان:34] .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.